جراحة شفط الدهون

جراحة شفط الدهون

نشرت : 2016/11/06

جراحة شفط الدهون

جراحة شفط الدهون :

عملية شفط الدهون و التي تعرف أيضاً بأسماء أخرى مثل ليبوبلاستي ( تغيير شكل الدهون ) أو الشفط الليبوكتومي ( إزالة الدهون بمساعدة الشفط ) و هي عبارة عن عملية جراحية تجميلية تعتمد على إزالة الدهون من أجزاء مختلفة من الجسم . و الأنحاء البدنية التي يتم تطبيق هذا العمل الجراحي عليها تشمل : البطن , الفخذين , الأرداف , اليدين و مناطق أخرى من الجسم . و الدهون يتم إزالتها عادة باستخدام قناة أو شفاطة .

و على الرغم من أن النشاط الجسمي و الحمية الغذائية هي طرق مفيدة للتخلص من الوزن و الدهون الزائدة و لكن بعض الترسبات الدهنية يمكن ألا تستجيب لمثل هذه المساعي . و في مثل هذه الحالات فإن استخدام شفط الدهون يمكن أن يكون خياراً جيداً . عملية شفط الدهون هي عبارة عن بديل عن الجهد من أجل الحركة و الحمية الغذائية . و هذا العمل هو نوع من إعادة تشكيل شكل الجسم  و ليس طريقة لخسارة الوزن . و مقدار الدهون المزالة تختلف بحسب الطبيب , المريض , و طريقة الجراحة , و لكن المقدار الوسطي لها عادةً أقل من 10 باوند ( 5 كيلوغرام ) .

هناك عوامل متعددة تعمل على الحد من مقدار الدهون التي يمكن إزالتها في كل جلسة بأمان . و لكن القرار في النهاية يعود للمريض و الطبيب . إن إزالة كمية كبيرة من الدهون له أثار سلبية . في الأشخاص الذين يخضعون لشفط كمية كبيرة من الدهون يمكن مشاهدة بروزات و تعرجات مسننة غير طبيعية في مظهر الجلد .

و هناك تقارير كثيرة جداً و متنوعة عن الأشخاص الذين خضعوا لإزالة مقادير كبيرة من الدهون حوالي 50 باوند ( 7.22 كيلوغرام ) . و في نفس الوقت , فإن إمكانية التشكيل الجسمي عن طريق شفط الدهون يمكن أن تجعل الوزن الظاهري الذي تم فقدانه أكبر من المقدار الحقيقي للدهون  التي تم إزالتها . هذه العملية يمكن إجراؤها تحت التخدير العام أو الموضعي . عدم خطورة هذه التقنية تتوقف على مقدار النسيج المزال , نوع التخدير و الصحة العامة للمريض .

عملية شفط الدهون تستخدم لإزالة الدهون الموضعية من الأجزاء التي لا تستجيب للرياضة و الحمية الغذائية .

يعني أنها لا تستخدم لتقليل الوزن .

و بناءاً على ذلك فإن الأشخاص الذين هم بشكل طبيعي بدينين لا يجب أن يكون لديهم توقعات غير معقولة من هذه العملية الجراحية .

المرشح المناسب :

ليس أي شخص مرشح مناسب  لإجراء عملية شفط الدهون , كما ذكرنا سابقاً , هذه العملية ليست بديلاً مناسباً عن الحمية الغذائية أو النشاط البدني . المرشح المناسب يجب أن يكون :

-يجب أن يكون عمرة فوق الثامنة عشر .

-يجب أن يتمتع بالسلامة العامة .

-أن يكون قد مارس التمارين الرياضية و أجرى الحمية الغذائية و لكن أخر 10 إلى 15 باوند من الوزن الإضافي  بقيت موجودة في بعض أجزاء الجسم .

– مرض السكري , الألتهابات و المشاكل القلبية و مشاكل الأوعية بشكل عام تجعل الشخص غير صالح للخضوع لهذه العملية .

– الأشخاص المسنين , لديهم مرونة جلدية أقل و لذلك فإنه عادةً لا يلتحم الجلد ببساطة في أطراف الشكل الجديد , و في هذه الحالات بالإضافة إلى عملية شفط الدهون , يجب اتخاذ إجراءات إضافية .

الإجراءات اللازمة قبل إجراء جراحة شفط الدهون :

–  قم بإطلاعنا على وضعك الصحي – العمليات الجراحية السابقة التي خضعت لها – الحساسية و أي دواء تقوم بتناوله .

–  توقف عن استهلاك الأدوية مثل : الاسبرين – البروفين – أو الفيتامينات من 10 أيام قبل العملية و حتى 10 أيام بعد العملية . لأن هذه الأدوية يمكن أن تسبب النزيف . و هذه الأدوية تشمل : الآسبرين – ايبوبروفين – ناروكسين . بيروكسيكام – ويتامين E – الأدوية المضادة للالتهاب – أدوية ARTHRITIS –  – و الفيتامينات الأخرى . فقط استامينوفين هو الدواء الوحيد الذي يمكن استهلاكه قبل العمل الجراحي من أجل الألم .

-إذا كنت تستخدم العدسات اللاصقة و فك الأسنان قم بإعلامنا . و لا تقم باستخدام العدسات اللاصقة في يوم العملية الجراحية .

-رجاءاً  في يوم إجراء العملية لا تستخدم المجوهرات و الأشياء القيمة خاصتك .

-تجنب استهلاك المشروبات الكحولية عدة أيام قبل العملية و اسبوع بعد العملية . لأن الكحول يمكن أن يسبب النزيف و التداخل ما باقي الأدوية التي تستخدمها .

– في يوم العملية قم بالحضور إلى العيادة برفقة شخص و العودة معه .

-قم بترتيب وضعك بحيث يكون لديك مرافق يقوم بالعناية بك  في اليوم الأول بعد العملية .

– الليلة ما قبل يوم العملية و صباح يوم العملية قم بالاستحمام و اغسل شعرك و وجهك بالشامبو . يمكن استخدام منعم الشعر و لكن لا تستخدم البخاخ . قم باستعمال الصابون المعقم المضاد للبكتيريا في القسم أسفل البطن و السرة .

إجراءات ما بعد عملية شفط الدهون

-يمكن أن يحصل تورم و تغيير في اللون بعد جراحة شفط الدهون . و مقدار هذا التغيير قد يختلف من شخص لآخر و لكنه يزول بالتدريج .

-تذكر بأن نتيجة شفط الدهون تحتاج لوقت كثير لكي تظهر . و النتيجة النهائية يمكن أن تستغرق بين 6 أسابيع إلى 6 أشهر .

-في يوم العمل الجراحي خذ استراحة بعد العملية . و يمكنك السير في الظروف الطبيعية و تجنب الفعاليات الجسدية الشديدة . يمكنك البدء بالنشاطات و الفعاليات الطبيعية اليومية بعد 48 ساعة من العملية

-يمكن أن يخرج من أماكن الشفط و الشق ترشحات مائية دموية و لمدة 2 إلى 3 أيام . و هي حالة طبيعية . و هذا السائل هو السائل الذي تم استخدامه أثناء العملية الجراحية من أجل التخدير الموضعي . و خروج هذا السائل سيصبح أقل خلال 48 ساعة .و لكن يمكن أن يستمر و بشكل قليل إلى أسبوع .

-بعد العملية الجراحية عليك تناول كأس من الماء على الأقل كل ساعة . و تابع شرب 4 إلى 5 كؤوس من الماء يومياً . و بالإضافة لذلك استمر في تناول السوائل التي تحبها .

-تجنب تناول عصائر الفواكه الكثيرة الملح – عصير البندورة و باقي العصائر المحتوية على الملح لأنها تسبب زيادة الورم .

-يمكنك تناول مقدار قليل من الطعام لدى عودتك إلى المنزل . الأطعمة قليلة الملح من أجل منع التورم – من الضروري كذلك اتباع حمية غذائية مناسبة متوازنة من أجل الحصول على نتائج جيدة للعملية . تجنب استهلاك الأطعمة التي تسبب تشكل الغازات مثل الحمص و اللوبياء و الكرنب .

-عليك ارتداء مشد الجسم. قم بارتداء هذا اللباس يومياً 23 ساعة  خلال الأسبوع الأول . و في الأسابيع 3 التالية قم بارتدائه يومياً 12 – 23 ساعة .

-في اليوم التالي للعملية الجراحية قم بخلع هذا الرداء و قم بغسله بالماء و الصابون . قم بوضع الضماد القطني على أماكن الجروح و قم بارتداء مشد الجسم النظيف .

-و يمكنك العودة للنشاط العادي بعد 48 ساعة . العودة إلى العمل يتعلق بنوع العمل و عمرك و مقدار الجراحة التي خضعت لها . أغلب الناس يعودون للعمل بعد 1 إلى 2 أسبوع من العملية .

-صباح اليوم التالي ليوم العملية تمشى . من اليوم التالي لذلك عليك يومياً أن تتمشى 2 إلى 3 كيلومتر . و هذا الأمر ضروري جداً لتقليل التورم .

-سيتم إعطاؤك أدوية مختلفة . عليم تناولها جميعاً طبقاً لتعليمات الطبيب . لا تقم بحذف أو إضافة أي نوع آخر .

-الألم بشكل عام يكون خفيف و يمكن تقليله باستخدام الدواء . لا تتناول الأسبرين و الأدوية المضادة للالتهاب غير الاستيروئيدية قبل العملية الجراحية . استخدم استامينوفين بعد العملية لتخفيف الألم .

-هناك احتمال للتورم و احتباس السوائل بعد العملية . يمكن الاعتماد على شرب مقادير كبيرة من الماء باعتباره مدر طبيعي .

-لا تقم بقيادة السيارة في يوم العملية . يمكنك العودة للقيادة بعد 48 ساعة بشرط ألا تكون قد تناولت الأدوية المسببة لنعاس و  الباعثة على الاسترخاء .

-حتى الوقت الذي لا تزال فيه جراحك طرية و لم تتحسن بعد , تجنب الغطس في الماء مثل البانيو – المسبح – الجاكوزي – و لكن يمكنك الاستحمام بواسطة الدوش .

-تجنب التعرض للشمس لأن تعرض أماكن الجرح للشمس لمدة طويلة  تصبح غامقة اللون .

-لا تستخدم كريمات البرونزاج حتى تتحسن الجراح و الكدمات بشكل جيد .

في أي وقت يمكن البدء بالتمارين الرياضية :

تحديد هذا الوقت يختلف من مريض لآخر , و نحن غالباً نوصي بالسير باستثناء أول  يومين بعد العملية . و هذا الأمر يساعد كثيراً في منع التورم و في حل مشاكل أخرى . و بحسب موضع العلاج , فإن أكثر المرضى يصبحون قادرين بعد ثلاث أسابيع على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة و بعد ستة أسابيع يمكنهم البدء بالتمارين القاسية .

هل هناك طريقة لتخفيف الورم ؟

في استبيان من المرضى توصلنا إلى هذه النتيجة أن السير يساعد كثيراً في تقليل الورم .

هل تتجمع الدهون من جديد في الأماكن التي خضعت للعلاج

إذا لم يكن هناك نظام غذائي متوازن بعد عملية شفط الدهون و لم يكن هناك تمارين رياضية منتظمة فإن الخلايا الدهنية المتبقية ستنمو من جديد , و بالتأكيد الخلايا الدهنية التي تم إزالتها فإنها زالت بشكل تام . إن عملية شفط الدهون تساعدك فقط على العودة إلى الشكل المثالي للجسم و لكن المحافظة على هذا الشكل هي مسؤوليتك أنت .

لماذا يجب على المرضى ارتداء اللباس الضيق ( كيم ) بعد العملية ؟

بعد عملية شفط الدهون يحصل تورم خفيف و نحن نتوقع أن ارتداء مشد الجسم الضيق يساعد كثيراً في تقليل التورم و يعطي شكلاً للنسيج الدهني المتبقي . أغلب المرضى بعد العملية يشعرون بتغييرات ضئيلة فقط أو حتى البعض الآخر يشعرون أنهم أصبحوا أكثر بدانة . و لكن في الأسابيع اللاحقة يشعرون أنهم حصلوا على النتائج المطلوبة . بعد شهرين يشاهد المريض 80 % من النتيجة النهائية . و في غضون 6 أشهر يزول التورم بشكل كامل . نحن نوصي عادةً بارتداء مشد الجسم لأسبوع واحد و بمدة 23 ساعة في اليوم , و بعد ذلك لمدة اسبوعين بمعدل 12 – 23 ساعة في اليوم , و في الأسابيع الثلاثة اللاحقة بشكل متناوب و حتى أثناء النوم