جراحة شد الوجه

جراحة شد الوجه

نشرت : 2016/11/06

جراحة شد الوجه

الهدف من جراحة شد الوجه :

شد جلد الوجه الذي يسمى اصطلاحاً (ليفتينج) أي شد الوجه , و تم إيجاد هذه العملية من أجل جعل حالة و جلد الوجه أكثر شباباً . أنواع طرق شد الوجه تم إبداعها بحيث كل نوع له استخدام في حالات معينة .

أفضل مرشح لإجراء هذه العملية هو الشخص الذي تكون البنية العظمية لوجهه جيدة . الهدف من جراحة تجميل الوجه هو جعلك أكثر جمالاً و شباباً و حيوية قدر الإمكان . إذا كنت تنتظر من هذه العملية تغييرات مدهشة فهذا الأمر غير ممكن . الجراحة التجميلية هي تركيب بين العلم و الفن , الجراحة ليست علماً مطلقاً و بسبب وجود بعض العوامل الدخيلة في النتائج النهائية ( مثل عملية ترميم الأنسجة ) التي لا يمكن للجراح أو المريض التحكم بها , لذلك لا يوجد جراح يمكنه ضمانة النتيجة .

إن نتيجة عملية تجميل الوجه تتعلق بعوامل عديدة مثل الحالة الفيزيائية للوجه , سماكة و حالة الجلد – وجود أو قلة مقدار الدهون في الوجه – العمر النسبي للجلد – عدد و أنواع التجاعيد الموجودة – الهيكل العظمي – التأثير الوراثي و الهورموني – تأثير أشعة الشمس و غيرها من العوامل . على الرغم من الأمور التي ربما سمعتم عنها فإنه ليس من الممكن إزالة جميع الندبات الجراحية بشكل تام . الفن لدى جراح التجميل هو أن يكون قادراً على جعل الندبات في مواقع الخطوط الطبيعية في الوجه  أي المكان الذي تكون فيه أقل وضوحاً أي بحيث أنه من السهل إخفاؤها بواسطة مستحضرات التجميل أو طريقة تسريحة الشعر . على الرغم من أن تلك الندبات هي دائمة و لكن من النادر أن تكون واضحة و ال تسبب أي مشكلة .

لا يوجد حدود للعمر  لإجراء هذه العملية . نتيجة هذه العملية من الممكن أن تترافق مع تغييرات مختصرة أو يمكن أن تكون هذه التغيرات مدهشة و هذه النتائج تتعلق بشكل و مظهر المريض قبل العملية .

بشكل عام جراحة شد الوجه يتم تطبيقها بشكل دقيق على هوامش التجاعيد و الخطوط الطبيعية في الوجه , و تختفي في خطوط نمو الشعر , و في حال لم يكن  جسم الشخص  غروياً , لا تتضح هذه الجراح .

استمرارية تأثير الجراحة التجميلية  :

جراحة تجميل الوجه و العنق يعيد الشخص عشرات السنين إلى الوراء , و في الواقع إنها تبطئ تأثير السنين على شكل الوجه و العنق . و لكنها لا توقف تقدم الزمن . أبكر وقت يمكنك فيه إجراء العملية اللاحقة يتعلق بك شخصياً و بعوامل أخرى متعددة تتعلق بك كذلك . يمكن القول أنه بشكل احتمالي و غير اعتيادي  من الممكن إجراء العملية من جديد بعد عشر سنوات .

في عدد قليل من المرضى سرعة التغييرات العمر تكون أكبر , لذا من الممكن أن يكون هناك حاجة لأجراء العملية من جديد في وقت أقل من خمس سنوات . من ناحية أخرى بعض  المرضى لا يحتاجون أبداً لإجراء الجراحة من جديد .

الأعراض و المضاعفات :

كل عملية جراحية يمكن أن يكون لها أعراض جانبية , في جراحة تجميل الوجه الأعراض الجانبية ضئيلة جداً . أكثر الأعراض شيوعاً بعد عملية شد الوجه هي حالة الورم الدموي ( تجمع الدم تحت الجلد ) . و تحدث هذه الحالة بنسبة 2 بالمئة بين المرضى , و هذا التجمع الدموي يظهر خلال 8 ساعات من العملية . التورم الدموي المتأخر الصغير من الممكن معالجته ببساطة في العيادة خلال عدة أيام بعد العملية . من الممكن أن تظهر الأعراض مثل : شلل الأعصاب – الالتهابات – جرح الجلد – مكان العملية يظهر بروزات ( غروية ) ملونة غي منتظمة – تساقط الشعر . ولكنها تكون قليلة جداً . تفاصيل هذه المضاعفات و باقي الأعراض غير الواضحة الأخرى , في حالة الضرورة يتم توضيحها للمريض خلال المعاينة في العيادة . من واجبنا أن نشرح لكم هذه الأمور من أجل رفع الوعي و المعرفة بهذه الأمور .

نوع التخدير :

يمكن استخدام إحدى الطريقتين على حد سواء , التخدير العام و التخدير الموضعي . بعض المرضى يرجحون التخدير الموضعي و هو مناسب لهذه العملية . أنت لك الحرية في اختيار طريقة التخدير .

مدة إجراء العملية الجراحية :

إن مدة إجراء الجراحة متغيرة و متفاوتة بحسب مقدار العمل الذي يلزم في كل مريض . و لكن عموماً مدة إجراء عملية شد الوجه بين 2 – 3 ساعات .

مكان إجراء العملية :

جراحة الوجه يمكن إجراؤها في المستشفى أو في العيادة التخصصية ( مراكز الجراحة المحدودة ) . مدة الإقامة تتراوح من عدة ساعات إلى ليلة واحدة بحسب ظروف المريض و تقدير الطبيب الجراح . الاستقبال في المستشفى أو العيادة التخصصية يكون في صباح يوم العملية . جميع الاختبارات – التصوير الشعاعي – تخطيط القلب – و جميع القضايا اللازمة , يجب إجراؤها قبل العملية بأسبوع .

ما يجب معرفته بعد العملية :

–  عليك أن تعلم أنك قبل أن تتغير إلى الشكل الذي تنتظره , هناك مدة من الزمن يجب أن تمضيها بعد العملية . في المرحلة الأولية ستظهر تورمات و كدمات عليك و لمدة مؤقتة من الزمن سيكون مظهرك غريب و غير مألوف بالنسبة لك . عندما يتم إجراء جراحة تجميل الوجه و الجفون مع بعضهما , تستمر هذه التغييرات لمدة ثلاث أسابيع , و في نهاية هذه المدة يمكن للكثير من المرضى الظهور بين الناس في مجتمعهم و لكن من الممكن أن تحتاج الندبات ( مكان العملية ) إلى مستحضرات التجميل . في بعض المرضى اللذين يخضعون لعملية تجميل الوجه و الجفون مع بعضهما من الممكن أن يتعرضوا للاكتئاب مؤقتاً و هذا أمر طبيعي بشكل كامل و لا يجب أن يقلقوا . رؤية التورم و الكدمات يعطي إحساساً غير سار , و خاصة أنك تنتظر أن تكون قد أصبحت أجمل , و لكن عليك أن تعلم أن هذه الفترة و لحسن الحظ لا تدوم طويلاً و تمضي بسرعة .

-مقدار الورم الذي يحصل بعد عملية تجميل الوجه يكون خفيف و مؤقت و لكنه يختلف من شخص لآخر . إن المعرفة الدقيقة بالتدابير و التعليمات بعد العملية تساعد على تقليل الورم و تغير اللون و الإزعاجات اللاحقة للعملية .

– من أجل تخفيف الورم يجب أن يكون الرأس أعلى من أسفل الصدر بمقدار 30 درجة و لمدة أسبوع .

– استخدم الكمادات الباردة من وقت العملية و حتى النوم و بشكل متناوب ضعها 20 دقيقة و قم بإزالتها 20 دقيقة , و هذا الامر يسبب تخفيف الورم و الكدمات . أكياس الثلج الناعمة الطرية مناسبة في هذه الحالة . يمكنك تحضير عدة اكياس و يتم استخدامها بشكل متناوب . تجنب التماس المباشر بين الثلج و جلد الوجه و قم بوضع كيس الثلج بشكل ملائم على الوجه . تذكر أنه يجب ان يبقى مكان العملية و الضماد جافاً .

– عليك التقليل من نشاطك و فعالياتك اليومية لمدة يومين بعد العملية و استرح حتى لا يرتفع النبض و ضغط الدم . إذا كان لديك ذقن صناعية تجنب التمارين الرياضية لمدة 8 أسابيع .

 

-يمكنك الاستحمام في الماء الدافئ , و لكن حافظ على بقاء مكان العملية جافاً ( حتى اليوم الثاني ) . بعد ذلك قم بدهن منطقة العملية بمرهم دهني مضاد حيوي و عندها يمكنك الاستحمام بشكل كامل .

– قم باستهلاك الأدوية الموصوفة لك بشكل مطابق للوصفة و تجنب حذف او تناول دواء إضافي . تجنب تناول الأسبرين أو الأدوية المضادة للالتهاب غير الاستيروئيدية لمدة 10 أيام بعد العملية . لأنها تسبب النزيف الدموي .

توصيات ما قبل و ما بعد العملية الجراحية :

-قم بالاستحمام ليلة ما قبل يوم العملية و قم بغسل الرأس أيضاً .

–  أثناء الدخول إلى غرفة العمليات يجب أن يخلو وجهم من أي نوع من مستحضرات التجميل .

– يمكن أن تشعر بشد جلد  الوجه لعدة أسابيع بعد العملية و هذا الإحساس سيزول لاحقاً .

–  قلة الإحساس إو عدم الإحساس بشحمة الأذن هو أمر طبيعي حتى عدة أسابيع .

-بعد العملية تابع تناول المضادات الحيوية بحسب وصفة الطبيب .

-من أسبوعين قبل العملية و حتى أسبوع بعد العملية تجنب تناول أدوية البروفين – إيندومتاسين – بيروكسيكام – مفناميك أسيد – و الأسبرين , و إذا ما اضطررت لتناول مسكن تناول فقط استامينوفين السادة أو الباراسيتامول .

– تجنب التدخين من اسبوعين قبل العملية و حتى أسبوعين بعد العملية .

-بشكل عام بعد العملية يتم استخدام غطاء مطاطي خاص بشكل مطابق للشكل الموجود جانباً , من أجل منع تجمع السوائل . خاصة في الحالات التي يتم فيها إجراء عملية شفط ( سحب الدهون باستخدام أنابيب صغيرة و بدون قطع الجلد و باستخدام جهاز شفط ) .

الفوائد و الميزات :

إحدى الفوائد الأساسية لعمليات الجراحة التجميلية , خلق إحساس الثقة بالنفس و الشباب  , و ربما إحدى أهم أجزاء الجسم الذي يلعب دوراً في هذا الإحساس هو الوجه . تقدم الزمن – ضغوط الحياة – و أشعة الشمس ….. هي عوامل تسبب ارتخاء عضلات الوجه و زيادة التجاعيد في الوجه .

بشكل عام , هذه الجراحة يتم إجراؤها بشكل متزامن مع باقي عمليات التجميلية  للوجه مثل شد العنق , بيلفاروبلاستي , شد الحواجب و الجبين , السؤال الذي يطرحه أغلب المرضى هو كم تستمر نتيجة هذه العمليات ؟ في الإجابة على هذا السؤال يجب القول أنه بواسطة هذه العملية ستصبح هيئتك أكثر شباباً من الأشخاص بنفس سنك , و لكن الزمن يلعب دوره في التأثير على مظهرك . هذه العملية لا يمكنها أن تمنع تأثير الزمن و لكن بمرور الوقت ستكون أنت أكثر شباباً بشكل نسبي .