جراحة رفع الثدي

جراحة رفع الثدي

نشرت : 2016/11/06

جراحة رفع الثدي

جراحة رفع الثدي ( ماستوبكس ) :

أغلب النساء بعد الولادة أو الإرضاع يلاحظون أن صدورهم من ناحية الحجم و الشكل قد تراجعت . بشكل مشابه لحالة الجلد الذي يفقد خاصيته المطاطية المرنة . الأثداء تميل لفقدان الشكل و المتانة و تبدأ بالارتخاء . و حتى بدون الحمل و مع مرور الزمن و بسبب زيادة و نقصان الوزن من الممكن أن تحصل هذه التغيرات .

عملية رفع الصدر أو ماستوبكس , هي عبارة عن عملية جراحية تحصل من خلالها الأثداء المرتخية على شكلها من جديد و ترفع من جديد للأعلى , بدون أن يتغير حجم و شكل الثدي الكلي .

على عكس عملية رفع الصدر , فإن الهدف الأساسي من تكبير و تصغير الصدر هو تغيير حجم الصدر . على الرغم من أنه في بعض الحالات و خاصة عندما يكون الصدر قد ارتخى قليلاً و أصبح أكثر ليونة , فإنه فقط من خلال عملية تكبير الصدر يمكن الحصول على صلابة مناسبة نوعاً ما . في هذه الحالة عليك أن تعلم أنه لأن قطعة رفع الثدي الصناعية لها حجم معين , فإنها تسبب زيادة غير مقبولة و غير متناظرة في حجم الثدي , في ظروف أخرى عندما يكون الهدف هو رفع الثدي و تكبير الثدي معاً من الأفضل إجراء هاتين العمليتين مع بعضهما في نفس الوقت .

من المنطقي أن عملية رفع الصدر يجب تأخيرها إلى ما بعد الولادة و الإرضاع ,بينما عملية رفع الصدر بشكل عام لا تسبب أي مانع أمام الحمل التالي . و يجب أن تعلمي أن رفع الصدر لا يمنع الارتخاء المجدد للصدر , و خاصة خلال فترة ما بعد الحمل و الإرضاع , و الأثداء من الممكن أن ترتخي من جديد و تتدلى  من جديد .

المرشحين المناسبين لإجراء العملية :

يمكن تحديد المرشح المناسب من خلال التشاور , أثناء التشاور بينك و بين الجراح حول التاريخ و السجلات الطبية السابقة خاصتك , سيسألك الطبيب عن التفاصيل المتعلقة بكل نوع من العمليات الجراحية السابقة التي أجريت على الصدر و عدد الولادات , معدل مدة الإرضاع , الأمراض الثديية السابقة في العائلة . أفضل المرشحين لإجراء عملية  رفع الأثداء هن النساء اللاتي يتمتعن بسلامة الجسم العامة , و لديهن استقرار من الناحية النفسية و  يكون لديهن نظرة و رؤيا حول العملية التي سيخضعن لها و النتائج التي يبغين الحصول عليها .

الثدي و بأي حجم يمكن رفعه للأعلى , أما في الاثداء الثقيلة من الممكن أن تأثير العملية لا يدوم لوقت طويل , في حين أن جميع النساء و بأي سن يمكنهن الخضوع لهذه العملية , ولكن بشكل عام قبل أن تكون الأثداء قد نمت و بلغت بشكل تام لا يمكن أبداً إجراء هذه العملية , كما ذكرنا سابقاً المرضى اللواتي لديهن رغبة في الحمل لاحقاً بشكل عام يجب عليهن تأخير إجراء هذه العملية إلى ما بعد تكميل العائلة , إذا كنت من المدخنين فيجب عليك الإقلاع عنه قبل العملية

التدخين يسبب تضيق العروق الدموية و بالتالي يقلل من جريان الدم , و يسبب تقليل و بطئ التئام الجروح . الأسبرين و الأدوية المضادة للالتهاب الخاصة و الأدوية الأخرى يمكن أن تسبب زيادة النزيف , و  بالتالي يجب التوقف عن استهلاكها 10 أيام قبل العملية ,

طبيب التجميل يسعى من خلال دراسة جميع المتغيرات المتوفرة مثل السن و الحجم و شكل الصدر , و حالة الجلد و ما إذا كان هناك حاجة لقطع الثدي الصناعية أم لا , يقوم باختيار أفضل تقنية و يقوم بإطلاعك عليها , و يسألك ما إذا كنت ترغبين بتغيير مكان حلمة الثدي و المنطقة الغامقة اللون المحيطة بالحلمة أم لا , كذلك مكان الجروح و شكل الصدر بعد العملية الجراحية يتم إطلاعك عليها قدر الإمكان .

مراحل العملية الجراحية :

قبل عمليةرفع الصدر و باستخدام قلم تحديد على الصدر يتم وضع علامات التحديد , و ذلك لتعيين المكان و الشكل الدقيق للأثداء . خلال العمل الجراحي يتم إزالة الجلد المتدلي الرخو و يتم نقل الحلمة و بقية الأنسجة إلى المكان الجديد في الاعلى . ( طبقاً للعلامات التي تم وضعها قبل العملية ) .

بشكل عام حلمة الثدي تتوضع على الخط الأفقي ( تقريباً بشكل موازي لمنتصف العضد ) بشكل متناسب مع أسفل الصدر , خط الإغلاق أو الجرح  يتعلق بمقدار سقوط الثدي , وبناءاً على ذلك فإنه فقط النساء اللواتي لديهن مقدار سقوط ضئيل للثدي , فإن رفع الثدي يمكن إجراؤه باستخدام التقنيات المعتمدة على جروح محدودة في أطراف حلمة الثدي ( القسم من الجلد الأغمق لوناً ) . في الحالات التي يكون فيها سقوط الثدي بمقدار كبير و أكثر شدة , من اللازم أن يكون خط الحياكة أو الإغلاق بشكل عمودي باتجاه أسفل الصدر , و أحياناً إذا اقتضت الحاجة يتابع الجرح على طول الثنية أسفل الثدي .

الجراح يمكن خلال التشاور معك أن يقول لك كيف سيكون خط الحياكة , أنابيب الفريغ تحت الجلد و بحسب مقدار الحجم المزال خلال العملية الجراحية , أن يتم وضعها بطريقة تساعد على تفريغ السوائل أو الدماء التي تتجمع مباشرة بعد العملية الجراحية . ( من الممكن وبناءاً على تشخيص الجراح , ألا يكون هناك حاجة لوضعها ) . يتم وضع ضمادة محكمة على خط حياكة الجرح .

نوع التخدير و مدة العملية :

عملية رفع الثدي بشكل عام يتم إجراؤها تحت التخدير العام و تستمر العملية حوالي ساعتين , من أجل عملية رفع الصدر بشكل طبيعي يجب ان تبقي في المستشفى ليلة واحدة .

بعد العملية الجراحية :

من المحتمل ان يكون هناك مقدار متوسط من الألم لعدة أيام بعد العملية , و الذي يتم ضبطه بواسطة المسكنات . بعد العملية الجراحية من الممكن أن يكون هناك جريان قوي للدم في ساقيك و لذلك يوصى بهز و تحريك مفاصل الأرجل و الركب و الأرداف بشكل نشيط و منتظم .

إذا تم استخدام أنابيب التفريغ فسيتم إزالتها خلال 48 ساعة القادمة , بشكل عام الضمادات التي تم وضعها في غرفة العمليات , سيتم فتحها خلال عدة أيام بعد العملية , و كذلك سيتم تعليمك كيف  تستخدمين حمالة صدر طبية مساعدة , و التي لا تحتوي على أي نوع من الأسلاك المعدنية أو القضبان . و الخيوط المستخدمة بشكل عام تكون من النوع القابل للامتصاص في الأنسجة .

المضاعفات بعد العملية :

عملية جراحة رفع الثدي إذا تم إجراؤها من قبل طبيب جراح خبير ومتخصص , سيكون لها مضاعفات قليلة جداً و صغيرة , و مثل اي عمل جراحي آخر هناك احتمال ضعيف لحدوث التهاب , و لكن دائماً هذا الاحتمال موجود . و هذا الخطر يمكن جعله  اقل من خلال الطرق الجراحية الدقيقة و حقن المضادات الحيوية خلال العملية و بعد العملية من أجل منع تلك الالتهابات .

و مع ذلك من الممكن ان يحدث التهاب خفيف و يمكن ان يحصل هذا الالتهاب في اطراف الجروح , و يتحسن الوضع خلال دورة من العلاج بالمضادات الحيوية لمدة اسبوعين تقريباً , كما تم ذكره سابقاً بعد العملية يجب أن يكون هناك توقع لحدوث تورم . عندما يكون الورم خفيف إلى متوسط فإن الجسم يقوم بامتصاصه بشكل سريع , من النادر ان يسبب النزيف الدموي الزائد إيجاد ورم ملحوظ , و البقع الدموية .

إذا حصل ذلك فإن هذا الدم يتم امتصاصه مع الزمن من قبل الجسم , من النادر أن يكون هناك حاجة لتفريغ و سحب هذا الدم , و في النهاية لا تؤثر أبداً على النتيجة النهائية المنتظرة . خلال 3 – 4 أسابيع الأولى بعد العملية لدى بعض المرضى من الممكن عدم التئام جزء من الجروح . و إحدى أكثر الاماكن شيوعاً في حدوث ذلك هي نهاية الجرح العمودي الذي يصل إلى أسفل الثدي .

و هذا الأمر مؤقت و من أجل المعالجة يلزم تبديل الضمادات بشكل منتظم بعد العملية . من النادر ان يحصل شكل غير مرغوب بعد العملية , و إذا اقتضى الأمر لاحقاً , يتم إجراء عمل جراحي صغير ترميمي من جديد .

بعد عملية رفع الثدي سيكون هناك مقدار ورم و كدمات على الأثداء , الكدمات ستزول خلال 1 – 2 أسبوع بعد العملية . أما غالباً الورم يختفي مع الزمن , قد يتبقى مقدار من الورم حتى 6 أشهر

بشكل مطابق للعلامات التي تم وضعها قبل العملية , يجري العمل دائماً لجعل الحلمات في الثديين في مكانين متناظرين بشكل تام , و لكن القوى الانقباضية للجروح من الممكن أن تغير قليلاً في مكانهما . و لكن مع مرور الزمن يتحسن وضعهما . ( على الرغم من أنه يجب أن تتذكري دوماً أنه حتى الأثداء الطبيعية على أية حال يوجد فيها تباينات ) . بعد العمل الجراحي من الممكن أن تلاحظي أن الأثداء قد أصبحت أكثر صلابة .

خاصة أطراف الأجزاء التي تم خياطتها , و هذا الأمر بسبب عملية التئام الجروح الطبيعية , حتى تسهل عملية الالتئام . و عندما يحصل هذا الأمر إذا اقتضى الأمر يتم تعليمك  المساج و التدليك من قبل الجراح , حتى يحصل تحسن سريع . و هذه الحالة تتحسن بمرور الزمن , ولكن من الممكن أن تستمر لعدة أشهر حتى تكتمل .

كذلك من الممكن خلال الأسابيع القليلة الأولى أن تلاحظي أن أثداءك مرتفعة بشكل غير عادي . لا تقلقي لأن قوى الجاذبية الأرضية دائماً تقوم بتصحيح ذلك و شد الأثداء للأسفل حتى تصل إلى الحد الطبيعي و المرغوب . و يجب أن تتوقعي أن الإحساس في الحلمة و الجلد المحيط بها يقل بعد العملية الجراحية و هذا بسبب الضرر الذي لحق بالنهايات العصبية الحسية الموجودة في هذا المكان خلال العملية الجراحية . و هذه المسألة بشكل عام لا يمكن تجنبها , و لكنها  تتحسن خلال عدة أشهر .

من المحتمل وجود بعض الألم لعدة أيام بعد العملية ويكون متوسطاً , و يمكن التحكم به و تخفيفه باستعمال المسكنات الموصوفة , و هذا الألم يتحسن عموماً بعد 4  – 5 أيام .

المدة اللازمة للعودة إلى الحالة الطبيعية :

ترميم و التئام الجروح هو عملية طبيعية  تدريجية و بطيئة . على الرغم من أنه يجب الاستراحة فقط لمدة يوم أو يومين بعد هذا النوع من العمليات الجراحية , لكن يجب دائماً أن تكوني جاهزة للاستراحة لعدة أيام بعد العملية .

كثير من المرضى يمكنهم استئناف أعمالهم و نشاطاتهم الخفيفة بعد اسبوع من العملية , و لكن لدى البعض الآخر من المفضل أن يستريحوا من 1 إلى 2 أسبوع آخر , و تذكري أنه لدى الأشخاص المختلفين يختلف التئام الجروح و من الممكن أنك قبل العودة إلى الحياة الطبيعية , ربما تحتاجين إلى استراحة لوقت أطول .